فن ومشاهير

بعد إصابته بالسرطان.. مالا تعرفه عن فنان العرب محمد عبده

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر بعد إصابته بالسرطان.. مالا تعرفه عن فنان العرب محمد عبده في المقال التالي

أحمد جودة - القاهرة - صدمة أصابت جمهور فنان العرب السعودي محمد عبده فور انتشار خبر اصابته بالسرطان، والتي كشف عنها من خلال تسجيل صوتي متبادل بينه وبين صديقه الشاعر الراحل بدر عبدالمحسن، قبل يوم من وفاته، والذي رحل عن عالمنا صباح أمس السبت.


 

ويقدم لكم دوت الخليج الفني أبرز المعلومات عن الفنان محمد عبده


 

نشأة وبداية مشوار الفنان محمد عبده الفني

 

ولد الفنان محمد عبده في 12/6/1949 في مدينة جازان الدرب، وعاش فترة في رباط خيري هو وشقيقه بمنحة من الملك السعودي الراحل فيصل بن عبدالعزيز.

تخرّج محمد عبده في المعهد الصناعي عام 1963، وتخصّص في صناعة السفن أملًا في أن يسير على درب والده البحار، لكن ولعه بالغناء قاده إلى بيروت، وتفجرت هناك موهبته الغنائية وبدأ طريقه إلى النجومية.

اكتشفه الإعلامي والدبلوماسي عباس فائق غزاوي لدى غنائه فى الإذاعة السعودية ضمن برنامج "بابا عباس" عام 1960، واصطحبه إلى لبنان ليسجل له أول أغانيه "خاصمت عيني من سنين" من كلمات زمخشري.

 

 

وفتحت هذه الأغنية أبواب الشهرة أمام الشاب محمد عبده، وذاع صيته حتى انتشرت أغانيه في الوطن العربي، فيما كانت أغنيته "لنا الله" علامة فارقة في مسيرته، ولقبه الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة بـ "فنان العرب".

أبرز أغاني محمد عبده


 

قدّم محمد عبده خلال مسيرته ‏الغنائية أغانى عاصرت الجيلين القديم والحديث، من أبرزها ‏‏«المعاناة» و«دوت الخليج البعيد» و«على البال» و«مشرق النور» ‏و«شبيه الريح» و«أيامى ليك» و«عمري نهر» و«الأماكن»، التى ‏لاقت انتشارا واسعا على المستوى العربى، لعذوبة كلماتها وأداء ‏عبده الرفيع لها، كما نالت ألبوماته أيضا صدى واسعا، منها: ‏‏«وحدك» و«الهوى الغايب» و«على البال» و«لا تسرق الوقت» ‏و«يا غافية قومى»‎.  


 

الاغاني التي لحنها محمد عبده


 

لم يقتصر مشروع محمد عبده الفني على الأداء والغناء، إذ لحّن وكتب العديد من أغانيه، ويقال إنه أسس منهجا خاصًا في اللحن، وكانت أول أغنية من تلحينه "خلاص ضاعت أمانينا" وقدمها على العود والإيقاع.


 

زيجات الفنان محمد عبده

تزوج فنان العرب محمد عبده مرتين، واستمر زواج محمد عبده الأول 26 عاما، أنجب خلالها 7 أبناء: "نورة، ود، هيفاء، ريم، عبدالرحمن، بدر ودلال"، وبعد 11 عاما من الانفصال تزوج مجددًا بفتاة فرنسية من أصول جزائرية.

وأعلن زواجه منها عام 2013، وأنجبت له 4 أبناء ولدين وبنتين هم: "خالد، عالية، العنود وسلمان"، ويقول عن زيجته الثانية: "زوجتي الثانية أم خالد أنستني تعب السنين كلها، فالحب بيننا متبادل وبيننا كيمياء".

آخر أعمال الفنان محمد عبده


 

وكان آخر أعمال الفنان محمد عبده، هي أغنية «الملامح»، التي طرحها عبر موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب، وهي من كلمات المستشار تركي آل الشيخ، وألحان ناصر الصالح، وتوزيع موسيقى للمايسترو وليد الفايد.

Advertisements

قد تقرأ أيضا