أخبار السعودية

وافته المنيَّة اليوم: تعرَّف على مسيرة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر وافته المنيَّة اليوم: تعرَّف على مسيرة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن في المقال التالي

أحمد جودة - القاهرة - تلقت المملكة العربية السعودية خبر وفاة أحد أبرز رموزها الثقافية، الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، الذي وافته المنية عن عمر يناهز الـ 75 عامًا بعد صراع طويل مع المرض. الراحل لم يكن مجرد عضو بارز في الأسرة المالكة، بل كان شاعرًا مجيدًا أثرى المكتبة العربية بقصائده التي امتزجت فيها نغمات الحب والحنين وعزة النفس. وفاة الأمير بدر أحزنت الأوساط الثقافية والاجتماعية على حد سواء، فقد ترك وراءه إرثًا ثقافيًا وشعريًا يبقى خالدًا.

الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، المولود في الرياض بتاريخ 2 أبريل 1949، يُعتبر من الشخصيات البارزة في الساحتين “السعودية والعربية” له إسهامات كبيرة في إثراء المشهد الأدبي بنصوص تجمع بين الغزل والفخر والرثاء، مع التركيز على الواقع الاجتماعي والسياسي في المملكة العربية السعودية والعالم العربي عمومًا.

نشأة الامير بدر

نشأ الأمير بدر في بيئة تعليمية وأدبية؛ حيث كان والده شغوفًا بالعلم والأدب وكان بيته ملتقى للعلماء والأدباء وكبار المفكرين، مما أثرى حبه وشغفه بالأدب والشعر، تلقى تعليمه الابتدائي بين السعودية ومصر، وأكمل تعليمه المتوسط في “مدرسة الملكة فكتوريا” بالإسكندرية، وأنهى المرحلة الثانوية في الرياض، كما تابع “دراسته العليا” في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

مسيرة الأمير بدر بن عبدالمحسن

تعاون “الأمير بدر بن عبد المحسن” مع نخبة من كبار الشعراء في المملكة، منهم: “محمد العبدالله الفيصل، خالد الفيصل، خالد بن يزيد، محمد بن أحمد السديري، وعبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود”، بالإضافة إلى العديد من الأسماء اللامعة في الساحة الأدبية، فيما يلي بعض من الأدوار والجوائز التي حصل عليها خلال رحلة حياته:

في عام 1973، تم تعيينه رئيسًا للجمعية السعودية للثقافة والفنون، وكذلك رئيسًا لتنظيم الشعر في السعودية.
على الجانب الفني، أثمر تعاونه مع “مجموعة متميزة” من الملحنين مثل: سراج عمر، محمد شفيق، سامي إحسان، وعبد الرب إدريس.
كما لحن له وغنى قصائده عدد من المطربين البارزين مثل طلال مداح، محمد عبده، عبادي الجوهر، عبدالمجيد عبدالله، خالد عبدالرحمن، عبدالله الرويشد، كاظم الساهر، صابر الرباعي، وراشد الماجد، الأمر الذي أكسبه شهرة واسعة في الأوساط الفنية.
في عام 2019، كرمته الهيئة العامة للترفيه في فعالية تحت عنوان “ليلة الأمير بدر بن عبدالمحسن: نصف قرن والبدر مكتمل”.
كما أطلق تركي آل الشيخ، “رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه”، اسم الأمير بدر على المسرح المبني خصيصًا لهذه المناسبة، تكريمًا له.
في مارس 2021، أعلنت “هيئة الأدب والنشر والترجمة” نيتها جمع وطباعة الأعمال الأدبية الكاملة للأمير “بدر بن عبد المحسن”، تنفيذًا لتوجيهات وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، تقديرًا لإسهاماته الغزيرة في الحراك الإبداعي السعودي على مدار خمسة عقود.
وفي مارس 2023، تم تكريمه كشخصية العام في الدورة الـ28 لمهرجان “القرين الثقافي” في دولة الكويت، تأكيدًا على قيمته الثقافية الكبيرة.
 

Advertisements

قد تقرأ أيضا