فصيلة دم ترفع خطر السكري بنسبة 28%
كشف باحثون عن وجود رابط قوي بين فصيلة الدم B وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
وتوصل الفريق العلمي إلى هذه النتيجة بعد تدقيق 270 علاقة محتملة بين فصائل الدم المختلفة والأمراض، من خلال مراجعة شاملة شملت تحليل 51 مراجعة منهجية ودراسة مخصصة لفصائل الدم ABO وعامل الريزوس Rh.
وبعد اختبار كل علاقة من حيث الموثوقية وقابلية التكرار واحتمال وجود أخطاء إحصائية، وجد الباحثون دليلاً قوياً على صحة رابط واحد فقط، يتمثل في أن أصحاب فصيلة الدم B، سواء كانت موجبة أو سالبة لعامل الريزوس، يواجهون خطراً أكبر للإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 28% مقارنة ببقية فصائل الدم، فيما لم يكن لعامل الريزوس عاملاً حاسماً في هذه النتيجة.
وأكد العلماء أن فصيلة الدم لا يمكن اعتبارها عاملاً حتمياً للإصابة بالسكري، وإنما تمثل أحد عوامل الخطر المحتملة فقط، مشددين على أن العوامل الأكثر تأثيراً في تطور المرض تبقى مرتبطة بنمط الحياة، مثل التغذية، والنشاط البدني، والوزن، والعوامل الوراثية.
وفي السياق نفسه، تشير بعض الدراسات إلى أن فصيلة الدم قد تؤثر أيضاً في خطر الإصابة بأمراض أخرى. فقد أظهرت دراسة أجراها باحثون هولنديون أن أصحاب فصائل الدم A وB وAB، ولا سيما أصحاب الفصيلة A، لديهم ميل إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، كما تبين أن مستويات بروتين غاليكتين-3 لديهم أعلى مقارنة بأصحاب فصيلة O، وهو بروتين يرتبط ارتفاع مستوياته في الدم بأمراض قصور القلب.
عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر فصيلة دم ترفع خطر السكري بنسبة 28% على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.
كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع المؤتمر نت وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.









0 تعليق